28‏/03‏/2008

ماذا إذاً؟

زياد الرحباني
الأخبار عدد الخميس ٢٨ آذار ٢٠٠٨
ـ عيسى: ألاحظ يا مخايل كيف أننا عدنا الى أجواء عام 1975.
ـ مخايل: أهَه .
ـ عيسى: لاحظ كيف أننا عدنا الى التسميات نفسها، كالشرقية والغربية، وكيف أن الحكم مقسوم بين حكومة مخطوفة ورئيس جمهورية غير موجود، الى حديث عن تسرّب للسلاح وعن مؤامرة على سيادة لبنان.
ـ مخايل: أهَه.
ـ عيسى: تشعر كأن التاريخ يعيد نفسه.
ـ مخايل: صحيح، قد يعيد نفسه.
ـ عيسى: ولماذا يعيد نفسه؟
ـ مخايل: لأن التاريخ، عندما يقوم بدورة كاملة دون الوصول الى تغيير نوعيّ، تتوافر له الظروف الموضوعية نفسها حتى بتغيير الزمان والأشخاص، وهكذا قد يعيد هذا التاريخ نفسه.
ـ عيسى: وهل يعيد نفسه برأيك؟
ـ مخايل: وماذا تريد إذاً؟ هل تريده أن يعيد مصباح الأحدب؟
ـ عيسى (مقاطعاً): أنا لم أقل.
ـ مخايل: هل تريد أن يعيد التاريخ عمّار الحوري؟! إن سعد الحريري وليس التاريخ هو من سيعيد عمّار الحوري.
ـ عيسى: أتظنّ؟
ـ مخايل: طبعاً، سيعيده الى آله وصحبه وسلِّم!

25‏/03‏/2008

فلنصلِّ

زياد الرحباني
الأخبار عدد الثلاثاء ٢٥ أذار ٢٠٠٨
انتهى الأحد الفائت أسبوع الآلام لدى الطوائف التي تتبّع التقويم الغربي. وبعد صوم طويل مبارك، أقيمت مراسم صلب المسيح الذي توّج بآلامه آلام المؤمنين الكاثوليك، ومنهم الموارنة على اختلاف انتماءاتهم. وقام في اليوم الثالث واطئاً الموت خاتماً الجمعة العظيمة.
وقد بدأ البارحة أوّل أيّام أسبوع الآلام الثاني لدى الطوائف التي تتبّع التقويم الشرقي، وستعاد مراسم صلب المسيح الذي سيخلّص بآلامه بقايا الغساسنة والإغريق، مختصراً آلام القمّة العربية المنعقدة في دمشق لسائر المشرق، وستكون الجمعة العظيمة الثانية.
أما الأسبوع المقبل، فستعمّ الآلام دياركم أجمعين وسيُصلب من بقي من الأنبياء والرسل مع حفظ ألقابهم وقد يُسحل عمرو موسى. فيلفّ العويل المواطنين مسلمين ومسيحيين وتحلّ عوارض الأخوّة و«صداع اللحمة النصفي» وفوقها آلام العيش المشترك، وتكون الجمعة الفظيعة.فلنصلِّ.

20‏/03‏/2008

يا ربّ ارْحَم

زياد الرحباني
الأخبار عدد الخميس ٢٠ آذار ٢٠٠٨
أبانا الذي في السماوات ليتقدّس اسمك، ليأتِ ملكوتك، لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الأرض، بالمناسبة أنا يا سيّد متوقّفٌ في سيارتي عند تقاطعٍ رئيسي في العاصمة بيروت ستّ الدنيّا، منذ نحو 20 دقيقة. أُمرّر سيارات إخوتي في الوطن والمصير، وقد تسنّى لي، ربّي وإلهي، خلال انتظاري، أن أتذكّر كيف أن «هناك فرحاً أكبر في العطاء ممّا هو في الأخذ» وكيف «أمزّق معطفي إلى قطعتين لأكسو عرياناً برداناً». ويبدو لي أن لا أحد من هؤلاء العابرين بسياراتهم يفكّر في ذلك غيري. ربّي وإلهي، اغفر لي ولتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الأرض، هل لي بأن أعتبرهم يهوداً وتجار الهيكل، وأدخل عليهم بسيارتي غاضباً، علّني أدرك بيتي؟ فعائلتي مؤمنة وبانتظاري، يا ربّ ارحم.

15‏/03‏/2008

ما العمل ؟

زياد الرحباني
الأخبار عدد السبت ١٥ آذار ٢٠٠٨
لا يُتَرْجَم
لم يرشح أي معطى عما دار في اللقاءات الجانبية في قمة دكار حول المساعي العربية والإيرانية الجارية لإنهاء الأزمة التي تعتري العلاقة السورية ـــــ السعودية بما يؤدي الى انفراج قبل القمة العربية المقررة في دمشق. وبدا أن الجميع في الداخل والخارج ينتظرون عودة الوفود المشاركة في القمة الى بلادها حتى يظهر الى العلن ما أنتجته تلك اللقاءات وما سيعقبه من خطوات في الأيام المقبلة بين العواصم المعنية بالمساعي.
وفي انتظار اتخاذ الرئيس فؤاد السنيورة قراره النهائي بشأن المشاركة في القمة العربية أو عدمها، أظهر ممثلون لقوى 14 آذار في مؤتمرهم امس في بيروت رغبة واضحة في عدم تلبية الدعوة، باستثناء الرئيس أمين الجميّل الذي رأى وجوب المشاركة فيها، فيما أكد آخرون أن هذا الأمر سيدرس في مجلس الوزراء لاتخاذ موقف نهائي وحاسم في شأنه، ولا سيما أن هناك عدة وجهات نظر، والجميع ينتظر بصورة خاصة عودة النائب سعد الحريري من السعودية حيث يجري مشاورات تتصل بزيارة ولي العهد سلطان الى قطر ومشاوراته مع قيادتها حول ملف لبنان والعلاقات مع سوريا.
وكانت لافتةً دعوة وثيقة قوى السلطة التي تُليت في المؤتمر الى طيّ صفحة الماضي مع سوريا وتطبيع العلاقات معها، «وذلك بعودة النظام السوري الى الحظيرة العربية بعدما تحول الى حصان طروادة بمواجهة العالم العربي».
في هذه الأثناء أعادت القمة الإسلامية «تأكيد دعم المبادرة العربية لحل الأزمة اللبنانية ودعوة القيادات السياسية اللبنانية الى إنجاز انتخاب المرشح التوافقي في الموعد المقرر والاتفاق على أسس تأليف حكومة الوحدة الوطنية في أسرع وقت ممكن بما يمنع التداعيات الناجمة عن عدم انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان وبما يمنع الانقسامات».
لكن تطورات أخرى كانت تجري في باريس، حيث أفيد أن ناظر القرار 1559 تيري رود لارسن أجرى مشاورات مع المسؤولين الفرنسيين، وذلك قبل تقديم تقريره في شأن تطبيق القرار 1559 إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون المقرر في 24 الجاري، وجاءت هذه الزيارة بعد أيام من عودة نائب مدير دائرة الشرق الأوسط في الخارجية الفرنسية لودفيك بوي من لبنان، حيث أجرى محادثات مع عدد من المسؤولين اللبنانيين تركزت على انعكاسات المأزق الدستوري على قوات «اليونيفيل» العاملة في الجنوب اللبناني. وقال لارسن لـ«الأخبار» إن زيارته لباريس تهدف إلى التشاور قبل تقديم تقريره، رافضاً التعليق على ما آل إليه الملف الرئاسي وتأثيره على تقريره.
إلا أن مصادر متابعة لهذا الملف أكدت أن الانتخابات الرئاسية اللبنانية هي في قلب المحادثات الدائرة حول العالم، مشيرة إلى أن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة الذي أعلن فيه انطلاق المحكمة الدولية، يصبّ في رزمة الضغوط الهادفة إلى تجاوز عقدة انتخاب رئيس للجمهورية.ورداً على سؤال لـ«الأخبار»، أكدت الناطقة الرسمية لوزارة الخارجية باسكال أندرياني أن باريس «ليس لها أن تقرر من يذهب إلى القمة»، مشيرة إلى أن موقف فرنسا معروف، وهو مرتبط بموعد 25 آذار المقرر لانتخاب رئيس جديد، مضيفة أن باريس «تتمنّى انتخاب الرئيس في هذا الموعد»، وأكدت مصادر قريبة من لارسن أن بان كي مون «يعمل بقوة وعزم» في محاولة أخيرة «لإجراء الانتخابات الرئاسية خشية انعكاس فشل القمة العربية سلباً على مجمل المنطقة بشكل غير مضبوط يؤدي إلى فوضى تمسّ تداعياتها اليونيفيل».
وذكرت مصادر عربية في باريس أن النقاط الثلاث الواردة في المبادرة العربية «لم تعد تمثِّل رزمة واحدة مطلوباً تنفيذها قبل الخامس والعشرين من هذا الشهر، ما يعني أن العمل جارٍ لانتخاب رئيس بصورة عاجلة على أساس التوافق بعد القمة العربية على تأليف الحكومة وقانون الانتخاب».
ساترفيلد
والى ذلك شكك كبير مستشاري وزيرة الخارجية الأميركية ديفيد ساترفيلد في إمكان نجاح القمة العربية المقبلة بسبب ملف لبنان. وقال «نجد صعوبة في رؤية كيف يمكن أن تكون القمة العربية ناجحة في وقت تعرقل فيه سوريا انتخاب رئيس للبنان، لكن القرار المتعلق بمستوى التمثيل في هذه القمة تقرره الجامعة العربية والدول الأعضاء».
وعن إرسال بلاده بوارج حربية إلى السواحل اللبنانية، قال ساترفيلد «إن الولايات المتحدة تنشر قواتها حول العالم ومن ضمنها منطقة الشرق الأوسط للدفاع عن مصالحنا وحماية حلفائنا وأصدقائنا والدفاع عن مصالحهم، ويجب أن يُنظر إلى الانتشار العسكري من هذه الزاوية على أنه إشارة لحماية وتقدم مصالح حلفائنا وأصدقائنا في المنطقة والتصدي للدول التي تعارض هذه المصالح».

13‏/03‏/2008

عادةً

زياد الرحباني
الأخبار عدد الخميس ١٣ آذار ٢٠٠٨
ربّما وجب التذكير أحياناً بأنّك، في أثناء بحثك عن المكان المثالي الذي منه تستطيع أن تكشف مواقع جميع الباقين، تكون، لحظة وصولك إليه، قد وجدت، عادةً، المكان الذي تكون أنتَ فيه مكشوفاً لـ«هذا» الجميع. فخفِّف يا عزيزي من صفير الإعجاب وأنتَ تلصق عينيك بالمنظار.
¶ ¶ ¶
أعجب أحياناً كيف أنه في زحمة تكرار المواقف السياسية نفسها والجمود السائد الرتيب في المشهد العام، تضيع بعض المواقف المختلفة الإيجابية. فعندما يقول فجأة الرئيس السنيورة: «إن هاجمتنا إسرائيل هذه المرّة فسنكون كلّنا صفّاً واحداً في الدفاع عن الوطن»، عادةً، لا تدعوا الفرصة تفوتكم!

11‏/03‏/2008

عيدها

زياد الرحباني
الأخبار عدد الثلاثاء ١١ آذار ٢٠٠٨
كلّف الله المرأة أن تصف أحاسيسها للرجل، وصفاً وانطباعات، وكلّف الرجل أن يريها، دونما انطباع، أحاسيسه بالعين المجرّدة، فجعل جرمه دوماً مشهوداً.
¶ ¶ ¶
وهب الله الرجل القوّة وكلّف المرأة سحبها منه.
¶ ¶ ¶
النساء يتعذّبن ويبكين، حسناً، لكنّ الرجال يُتَوفّون.

ملاحظة: إن عيد المرأة في الطبيعة حصراً، فحيث يحكم الرجل لا أعياد.

07‏/03‏/2008

الانحطاط

زياد الرحباني
الأخبار عدد الجمعة ٧ آذار ٢٠٠٨
يكون الانحطاط في المجتمع أفقياً على الدوام. فسلسلة العلاقات الاجتماعية بين الفعل وردة الفعل، تأخذ بالانحطاط تباعاً وبشكل متبادل، حتى يتساوى المعدّل العام بفروقٍ لا تُذكر. إن نائباً كذاك ومطربة كهذه يؤثّران على مستوى الطبيب والمهندس وبائع الجرائد. وإن أي ارتفاعٍ ملحوظٍ في مكان ما على السطر الأفقي للانحطاط، يكون ازدهاراً في الانحطاط، يفترض رسمه بإشارةٍ إلى ما دون السطر منطقياً، لكن منطق الانحطاط مقلوب.
ما مناسبة هذا الحديث؟
لا شيء، معلومةٌ عن الانحطاط، لِئَلاّ...
¶ ¶ ¶
ـــ مخايل: عندما تندلع التظاهرات في أكثر من دولة أوروبية وعربية احتجاجاً على ما يحصل في غزة أو في العراق أو في لبنان، لا نسمع ولا مرّة عن تظاهرة في السعودية، هل يُعقل هذا يا عيسى؟
ـــ عيسى: إن حق التظاهر في المملكة ممنوع.
ـــ مخايل: يعني أنهم لم يتظاهروا ولا مرّة؟
ـــ عيسى: بلى، التظاهرات هناك سريّة.
ـــ مخايل: تظاهرة سريّة؟!
ـــ عيسى: نعم، تظاهرة لكن غير علنيّة، حتى لا يتم الاصطدام بالشرطة.
ـــ مخايل: وكيف تتمّ التظاهرة؟ إن التظاهر هو فعل ظهور، إنه إظهارٌ لتعبيرٍ ما.
ـــ عيسى: هذا لو كان مسموحاً، هذا نوع من التظاهر العلنيّ، يقابله في بعض الحالات تظاهرٌ سرّي.
ـــ مخايل: وما الذي يؤكد لك أنه يحصل؟
ـــ عيسى: غداً عندما يخرج إلى العلن سترى.